يشهد عالم اليوم ثورة اتصالية و إعلامية حولته إلى قرية كونية تامة الأركان، أين أصبحت وسائط الإعلام من أكثر المنابر تأثيرا في السلوكيات و التصورات و الاتجاهات، إذ أن هذه الوسائط تعكس رغبة الإنسان الجوهرية في إيصال أفكاره بكافة الوسائل المتاحة.
و لما كان الإسلام دين دعوة و إعلام بطبيعته ، و رسالة إنسانية شاملة تطال كافة مجالات و أبعاد الحياة ، كانت الحاجة ماسة إلى بروز الإعلام الديني الذي يسعى في بناء الإنسان مستمدا مبادئه المنهجية و ضوابطه الشرعية من روح الشريعة الإسلامية التي تؤسس للدعوة بالحكمة و الموعظة الحسنة و المجادلة بالحسنى.
وسجل نسق الإعلام الديني- منذ البعثة المحمدية- و إلى راهننا ، حضورا دالا ضمن أسيقة تطور التفاعل و التواصل الإنساني ، و تعاظمت دلالته في ظل الانفتاح الإعلامي و دمقرطة التواصل ، ما أثار العديد من التساؤلات البحثية المشروعة حول طبيعة هذا الإعلام و واقع فاعلية مضمونه عبر الوسائط المختلفة على المستوى الفردي و المجتمعي و مدى بلوغ المطامح التي تصنع المغايرة والاختلاف ، لا سيما في الوقت الذي تحولت فيه وسائط الإعلام الحديثة إلى معاول للهدم و الاغتراب الديني و الثقافي و منصات لتشويه صورة الإسلام و ربطه الضمني و الظاهر بالإرهاب، ما يزيد من مسؤولية الإعلام الديني في تفعيل استراتيجياته من خلال تقديم البدائل بأساليب مبتكرة و حداثية تجعله أكثر تأثيرا و فاعلية حيث قضت بذلك تعاليم الإسلام.
إن الخوض في بحث الإعلام الديني من خلال هذا الكتاب يتقصد البحث في مكامن القوة و النكوص ضمن الطبيعة الأصيلة لهذا النوع من الإعلام الذي يستدعي بواعث الدراسة ضمن منطق الدعوة الإسلامية و الإعلام الرسالي الهادف الذي ييتغيأ الإصلاح و التنوير و تقديم الإسلام كمنهاج أخلاقي سلوكي و حضاري في محاولة لرسم آفاق المستقبل للمؤسسات الإعلامية الدينية لأداء ادوار أكثر ايجابية و فعالي
التقديم العام والاشكاليات المطروحة ………………………………………………………..
الاعلام الديني، الاهداف والوظائف………………………………………………………….
محمد ـأحمد ربابعة، الأردن
الشّباب والتّجنيد بالصّورة الخادعة في الإعلام الجديد………..
ا.د بودين بوزيد .
أبعاد الاعلام الديني داخل المجتمع المسلم…………………………………………………..
أمال عميرات ،الجزائر
الاعلام الديني في ضوء مقاصد الشريعة الاسلامية…………………………………………..
ياسر محمد عبد الرحمن طرشاني ، ماليزيا
الاعلام الديني ودوره في نشر ثقافة التسامح ……………………………………………….
حذيفة عبود مهدي السمرائي ، العراق
الاعلام الديني في ضوء مقاصد الشريعة الاسلامية ………………………………………….
د. ياسر محمد عبد الرحمن طرشاني،السعودية
الإعلام الديني في مواجهة فوبيا الإسلام…………………………………………………….
الدكتور عبد الرزاق الدليمي، الأردن
إعلامنا الإسلامي ومواجهة عقلية العصر الحديث ………………………………………..
عوض ابراهيم عوض ،السودان
برامج المرأة المقدمة في قناة القرآن الجزائرية ،دراسة تحليلية تقييمية لركن” شقائق الرجال”…….
زكية منزل غرابة ،الجزائر
دور الفضائيات الدينية في معالجة قضايا الأمة الاسلامية بعد مهزلة –شارلي ايبدو، دراسة على عينة من طلبة الجزائر………………………………………………………………..
فيروز لمطاعي ،الجزائر
واقع الإعلام الديني العربي …………………………………………….. ………………..
كريمة جنادي ،الجزائر
الخطاب الديني في وسائل الاعلام الجزائرية ،الواقع والمشكلات والطموحات ………………………
مصصفى سحاري ،أمينة نبيح،الجزائر
الإعلام الديني في الجزائر ،دراسة تحليلية ليوميات الخبر والشروق اليومي والنصر………………..
هند عزوز ،الجزائر
دور الإعلام الديني في إدارة الأزمات المجتمعية وصناعة السلوك الحضاري ……………………..
ابراهيم بن داود ،الجزائر
الخطاب الديني في وسائل الإعلام الجديدة …………………………………………………..
أعمر يوسفي ، براهيم بعزيز،الجزائر
الاعلام الديني الاسلامي الناطق باللغة الانجليزية – قناة الهدى نموذجا-………………………..
بدر الدين زواقة ، فيروز بوزيدة ،الجزائر
الإعلام الديني واثره في الوقاية من التطرف والارهاب …………………………………………
عبد الرؤوف احمد بني عيسى ،الأردن
اساليب الاتصال الاقناعية في الخطاب الاعلامي الاسلامي …………………………………….
لمين بودهان ،الجزائر
رؤية إبستيمولوجية في أنساق الخطاب الديني الإعلامي في الجزائر…………………………….
بن عمرة بلقاسم أمين، الجزائر
استراتيجية الاعلام الديني لخدمة الشريعة الاسلامية ………………………………………..
محمد ناجم وهيبي، تونس.
التلفزيون الفضائي التحولات والادوار
د العربي بوعمامة مخبر الدرسات الاتصالية والاعلامية جامعة مستغانم
الصحافة الإلكترونية الدينية (الاسلامية)……………………………………………………
رقية بوسنان ،الجزائر