تفصيل
- الصفحات : 160 صفحة،
- سنة الطباعة : 2021،
- الغلاف : غلاف مقوى،
- الطباعة : الأولى،
- لون الطباعة :أسود،
- ردمك : 978-9931-08-056-5.
الأول: سبل تفعيل التعليم الالكتروني
سبل تفعيل التعليم الالكتروني. 11
المبحث الأول:الإطار العام للتعليم الالكتروني 13
المطلب الأول: لمحة تاريخية عن التعليم الإلكتروني 13
المطلب الثاني: مفهوم التعليم الالكتروني 16
المطلب الثالث: أنواع التعليم الالكتروني 18
المطلب الرابع: ملامح التعليم الإلكتروني 22
المبحث الثاني: ضرورة التعليم الإلكتروني لمؤسسات التعليم الحديثة 27
المطلب الأول: أهمية التعليم الالكتروني لمؤسسات التعليم العالي 27
المطلب الثاني: خصائصالتعليمالإلكتروني 32
المطلب الثالث: دورالأستاذفي بيئةالتعليمالإلكتروني 37
المطلب الرابع: نتائج تبني التعليمالإلكتروني 40
المبحث الثالث: التعليم الإلكتروني كرافعة لإصلاحات التعليم العالي بالجزائر 45
المطلب الأول: حتمية تحول قطاع التعليم العالي بالجزائر نحو التعليم الإلكتروني 45
المطلب الثاني: العناصر الأساسيةلتوفير بيئة التعليم الإلكتروني بمؤسسات التعليم العالي الجزائرية 48
المطلب الثالث: واقع التعليم الإلكتروني في التعليم العالي بالجزائر 51
المطلب الأول: كيفية استفادة التعليم العالي الجزائري من بعض تجارب تطبيق التعليم الإلكتروني 58
المطلب الثاني: نموذج لأهم متطلبات تفعيل التعليم الإلكتروني بقطاع التعليم العالي في الجزائر 67
الفصل الثاني: دور التعليم الاكتروني في تعزيز تنافسية الجامعات
المبحث الأول: القدرة التنافسية لمؤسسات التعليم العالي: تأطير مفاهيمي 81
المطلب الأول: تنافسية قطاع التعليم العالي 81
المطلب التاني:الميزةالتنافسيةفيالتعليمالعالي 89
المطلب الثالث: المنظور الإستراتيجي حول دور تكنولوجيا المعلومات والاتصال في بلوغ المزايا التنافسية 97
المبحث الثاني: تحسين تنافسية قطاع التعليم العالي بالجزائر في ظل التصنيفات الدولية: تصور مقترح 104
المطلب الأول: فلسفة التصور المقترح والمستفيدون منه. 104
المطلب الثاني: مكونات الإطار المقترح 108
المطلب الثالث: واقع مؤسسات التعليم العالي الجزائرية في ظل التصور المقترح 113
المطلب الرابع: التصنيفات العالمية للجامعات كعامل محدد لتنافسيتها 117
المبحث الثالث: دور التعليم الالكتروني في تعزيز تنافسيةقطاع التعليم العالي 128
المطلب الأول: دورالتعليمالإلكترونيفيتعزيزالكفاءةالمتميزةفيالعمليةالتعليمية 128
المطلب الثاني:دورالتعليمالإلكترونيفيتعزيزالإبداعوالابتكارفيالعمليةالتعليمية 130
المطلب الثالث: دورالتعليمالالكترونيفيالاستجابةلرغباتالأكاديميين وتحسين ترتيب الجامعات 132
المطلب الرابع: دورالتعليمالإلكترونيفيتعزيزالجودةفيالعمليةالتعليمية 135