تفصيل
- الصفحات : 224 صفحة،
- سنة الطباعة : 2021،
- الغلاف : غلاف مقوى،
- الطباعة : الأولى،
- لون الطباعة :أسود،
- ردمك : 978-9931-08-122-7.
يتميز اللقاء السنوي حول الحتمية القيمية في الإعلام من أهم المحطات العلمية الدولية التي تحرص جامعة عبد الحميد بن باديس بمستغانم – الجزائر- ويشرف عليها مخبر الدراسات الإعلامية والاتصالية وتحليل الخطاب وكرسي عبد الرحمن عزي للتنظير الاعلامي القمي على تنظيمها سنويا ، فالقيمة في الدراسات الإعلامية والاتصالية، وهي إشكالية بحثية عميقة تطرح العديد من التساؤلات في ميدان علوم الإعلام والاتصال وهو ما يستدعي فتح مجال للنقاش بين مختلف الباحثين و في تخصصات متعددة .
تحمل أوراق هذه مساهمات علمية انطلاقا من ـ القيمة في الدراسات الإعلامية: نظرة مقارنة، للبروفسورر عزي عبد الرحمن، حملت الإجابة على تساؤلات موضوع البحث على نحو العناصر الأتية: علاقة القيمة بالنص: خاصة الدراسات الإعلامية التي تشكل سردا معرفيا، تاريخ هذه العلاقة عندنا وفي الغرب، أين وصلت نظرية الحتمية القيمية بوصفها نظرية معيارية في مجال الدراسات الإعلامية، ومنه تطرقت الورقة البحثية للباحث الدكتور فخري عبدالقادر علي الفكي بالإشتراك مع د.أحمد عمر عبدالرسولد.خليل عبد الله للمداخلة الموسومة ب عناصر القيم الإخبارية في قصة يوسف عليه السلام دراسة وصفية إجرائية، والتي تهدف إلى معرفة القيم الإخبارية الواردة في قصة سيدنا يوسف عليه السلام، وتسليط الضوء على جوانب تأصيل المعرفة في الدراسات الإعلامية باتباع المنهج الوصفي التحليلي لسورة يوسف عليه السلام، وقد تضمنت أوراق الدكتور محمد حمادي حول الحَتمية القيمية بين “دِيستُوبيا” المُمَارسة الإعلامية و”يُوتُوبيا” المواثيق، بهدف تسليط الضوء على الفوضى التي تطبع الممارسة الإعلامية خاصة في الجزائر، حيث تتمظهر في عديد الأشكال والأنماط التي أنتجت سلوكيات لا تمت لأخلاقيات الإعلام بصلة؛ فسقطت بذلك الصحافة في فخ الابتذال والتشهير والابتزاز بغرض التربّح، في مشاهد غير قانونية وبعيدة عن أخلاقيات ومواثيق شرف المهنة الصحفية، ومنه تطرقت الورقة البحثية بعنوان فلسفة القيمة في الدراسات الإعلامية المعاصرة، والتي أعدها الدكتور العربي بوعمامة والأستاذة حنان يحي تنفير،إلى تفسر دور القيم في مختلف الظواهر الإنسانية وأهم الإشكالات والمتغيرات الأساسية المرتبطة بهذه الظواهر، وإلى الظاهرة الإعلامية والاتصالية التي سعى الباحثين إلى إبراز مختلف التباينات النظرية والمنهجية التي تطرقت إلى هذه العلاقة على غرار نظرية الحتمية القيمية في الإعلام للدكتور عزي عبد الرحمن،
فيما تضمنت الورقة البحثية للدكتورة ليلى فيلالي، والموسومة ب انعكاسات تكنولوجيا الاتصال على دلالات القيم الديمقراطية في البلدان الانتقالية: إسقاطات تقييميه على النظام الإعلامي الجزائري”، وهو موضوع مهم يناقش القيم الديمقراطية وإسقاطاتها على المنظومة الإعلامية في الجزائر بحيث تعتبر القيم الديمقراطية والتحول الديمقراطي الذي تشهده الدول العربية وباقي بلدان العالم أصبح يحتل أهمية كبرى في ضوء الاهتمام الشديد بالعولمة وبكل ما جاءت به من أفكار وقيم سياسية (الديمقراطية) واقتصادية (الرأسمالية) وثقافية (الثقافة العالمية) واجتماعية (السلوك النمطي)، في حين تطرقت دراسة البروفسور عيسى الهادي الموسومة ب: البرامج الكرتونية التلفزيونيةو نشر القيم الإنسانية عند الأطفال الرسومات المتحركة الرياضية أنموذجا( كابتن ماجد…الخ)، والتي وقفت على بعض البرامج الكرتونية الرياضية التي عرفت رواجا عند المجتمعات العربية عامة والجزائر بصفة خاصة متمثلة في كل من ( الكابتن ماجد – سلام دانك – سابق ولاحق ) والتي قام الباحث بتحليلها لمعرفة القيم التي تحملها والتي يمكن آن تؤثر في الطفل العربي، محاولا الإجابة على الإشكال إلى أي مدى تعمل برامج الكرتون الرياضية التلفزيونية على نشر القيم الاجتماعية لدى الأطفال؟، وفي نفس السياق تطرق الدكتور إسعيداني سلامي إلى موضوعاستراتيجيات أفلام الكرتون في التأثير على القيم الدينية لأطفالنا(مقاربات ونماذج)، والذي حاول الباحث من خلالها شرح كيف أَثَّرت أفلام الكرتون سلبياً في الأخلاق، وأثرت في الهوية، ومثل ذلك في العقيدة والفطرة، في حين تناولت الورقة البحثية للدكتور بشلاغم يحي دراسة حول الصورة المخلقة بين فن التصوير والسينما بين القبول والنفور، والذي حاول مناقشة مسألة التداخل بين أجناس الفنون لإنتاج شكل جديد للفن، بينما يبحث أيضا عن معايرة هذا الشكل الجديد المخلق من التداخل، وبحث حيثية القبول و النفور لدى المتلقي، في تجربة تداخل فن التصوير ( الرسم) والسينما، ذلك أن القيمة الجمالية للعمل الفني لابد لها أن تنفذ من غربال النقد لدى المتلقي، وهي في ذات الوقت تبث قيما جديدة متداخلة ومعقدة إذا ما قورنت بالقيم الجمالية للأجناس النقية من الفنون.
حيث عالجت هذه الإسهامات البحثية موضوع القيم في الدراسات الإعلامية والاتصالية وانعكاساتها على المنظومة الإعلامية والجمهور المتلقي العربي وأثارها القيم العربية السائدة ودور وسائل الإعلام في دعم السلوك الإيجابية للجمهور، بالإضافة إلى التنبيه عن السلوكيات السلبية الناتجة عن القيم الدخيلة عن عادات الجمهور العربي.
ا.د. العربي بوعمامة