لا يخفى على أي ناقد كان أن النص الأدبي مادة عصية على الانكشاف أمام الناقد من الوهلة الأولى، وهذا الأمر جعل الناقد بحاجة إلى مراجعة جهازه النقدي أثناء فعل القراءة، بحيث أدرك أن المنهج النقدي الواحد ليس من شأنه إلا أن يسفر عن قراءة نقدية عاجزة أمام قوة النص الأدبي وصموده، فالنص على تعدد مستوياته ودلالاته يحتاج أيضا إلى تعدد على مستوى القراءة، بحيث كلما كان هامش القراءة النقدية واسعا كلما أمكن للناقد تقديم مادة نقدية من شأنها أن تغطي كل جزيئات النص وتفاصيله.
وللإفادة فإن مسألة تعدد المناهج من أكثر القضايا الشائكة التي أرّقت بال المشتغلين في حقل النقد الأدبي العربي، وذلك راجع بالأساس إلى أن المادة المدروسة(النص العربي) له خصوصياته وطبيعته المميزة له، في مقابل أن هذه المناهج على اختلافها(السياقية/النسقية) ذات منشئ غربي ولها خلفيات معرفية وفلسفية لا تتماشى وخصوصية هذا النص العربي، لذا وجد الناقد العربي أن المنهج الواحد ليس بمقدوره استنطاق هذا النص مما يضطر إلى اعتماد توليفة من المناهج النقدية، تعمل مجتمعة على دكّ حصون النص وكشف أسراره وتجلية ما في أعماقه من معاني ودلالات.
كان من آثار هذا التعدد المنهجي على مستوى الممارسات النقدية التطبيقية في الجزائر أن أحدث نوعا من القلق في ذهن الناقد الجزائري، فهو وإن كان يجعل القراءة النقدية مفعمة بالعطاء، إلا أن هذا التهجين المنهجي يحتاج إلى لغة نقدية أقوى تستطيع في آخر العملية النقدية التخلص من هذه الزئبقية في استعمال المناهج وتداخلها، وتصل بالناقد إلى نتائج من شأنها أن تعلي من قيمة النص الأدبي المدروس.
الصفحة
العنوان
7
مقدمة
11
معضلة المنهج النقدي في الجزائر في ظل الانفتاح على الآخر
د. ليلى مهدان / د. ريمة لعواس
27
حركة النقد في الجزائر بين المناهج السياقية والمناهج النسقية –مقاربة ابستيمولوجية-
د. غنية دومان
49
استقبال النقد السيميائي في النقد الجزائري المعاصر وتجلياته في كتابات عبد الملك مرتاض
د. سمية قندوزي
73
منهجية النقد في نظرية الخطاب ما بعد الكولونيالي عند وحيد بن بوعزيز-دراسة نقدية فاحصة-
أ. محمد أمين بركان
117
اضطراب آليات نقد أدب الطفل الجزائري-بحث في راهن الممارسات النقدية-
د. خديجة باللودمو
149
تطبيق آلية نقد النقد لدى النقاد الجزائريين-كتابات عبد الملك مرتاض نموذجا-
أ. نبيلة دين
171
مناهج النقد الأدبي وإشكاليات الإسقاط-قراءة في مدونة نقد النقد الجزائري يوسف وغليسي أنموذجا-
د. إبراهيم بوخالفة
211
أفق الممارسة التطبيقية الجزائرية للنقد السيميائي-بين وعي الأصول النظرية وخصوصية النص-
أ. منى جميات
231
مسارات النقد الثقافي في الدراسات النقدية الجزائرية – إشكاليات التلقي ومتاهات التطبيق-
د. أسماء العايب
255
إشكالات تلقي المناهج النقدية في الجامعة الجزائرية
د. حميدة قادوم / د. إيمان برقلاح
285
إشكالية توظيف المناهج النقدية في الرواية الجزائرية- بين النظرية والتطبيق-
أ. بلقاسم زوقار / أ. حنان معاشو
309
آليات النقد ونظريات القراءة في الأعمال النقدية للناقد حبيب مونسي
د. نوال بومعزة
333
تجربة الكتابة النقدية عند حبيب مونسي هواجس وتجليات
د. محمد نعار
361
المنهج الموضوعاتي من النظرية إلى الإجراء
د. رياض بن يوسف
العنوان : شارع سايغي أحمد، رقم 44 سيدي مبروك، بلدية قسنطينة، ولاية قسنطينة.