تفصيل
- الصفحات : 81 صفحة،
- سنة الطباعة : 2023،
- الغلاف : غلاف مقوى ،
- الطباعة : الأولى،
- لون الطباعة :أسود،
- ردمك : 978-9931-08-656-7.
يعتبر الإقناع اتصالا مخططا، يستهدف تحقيق تغييرات محددة سلفا في سلوك الجمهور، لهذا يلجأ مصممو الرسالة الاقناعية إلى توظيف الاستراتيجيات التي تحرك الأفكار وتثير المشاعر ومن تم تغير السلوك العلني باعتباره المقياس الناجح للإقناع.
وتأسيسا على هذا الفهم، فإن الإقناع كاتصال مخطط يقوم على استراتيجيات أساسية في تخطيط الحملات الإقناعية الناجحة، وهو ما ذهب إليه ملفين ديفلير وساندرا بول روكيتش، حيث حددا ثلاث استراتيجيات إقناعية هي: استراتيجية الديناميكية النفسية، الثقافية الاجتماعية واستراتيجية بناء المعاني.
تستند الحملات السياسية إلى مثل هذه الاستراتيجيات للتأثير في السلوك السياسي للفرد كما تستعين بلغة سياسية بكل ما تحمله من عمق دلالي، وجمال بلاغي، ودهاء تنافسي، وصراع سلطوي، حيث يقال: إن البلاغة السياسية تخدم فن السياسية في كل منعطف، لذلك يتسم الخطاب السياسي بقوة خطابية كبيرة يمكن أن تتلاعب بالعقول من أجل كسب رهانات سياسية معينة.