تفصيل
- الصفحات : 144 صفحة،
- سنة الطباعة : 2025،
- الغلاف : مقوى،
- الطباعة : الأولى،
- لون الطباعة :أسود،
- الأبعاد : 24*17،
- ردمك : 978-9931-08-993-3.
يعتبر علم اجتماع التنظيم والعمل من الفروع الجديدة في علم الاجتماع، وقد ارتبط ظهوره بصفة كبيرة بعلم الاجتماع الصناعي، حيث انه يوجد من يرى أن هناك تقارب بينهما، ولكن الاختلاف يمكن في مواضيع كل منهما وطريقة معالجتها، وهناك العديد من العلماء الذين قدموا إسهامات في علم اجتماع التنظيم والعمل.
وقد حاولنا في هذا المدخل أن نلم قليلا بعلم اجتماع التنظيم والعمل، بحكم تخصصنا في هذا العلم، حيث حاولنا من خلال هذا الكتاب أن نقدم مرجع مهم الى كل المختصين بهذا العلم من طلبة وأساتذة ودكاترة، كما أنه يمثل مرجع مهم للطلبة المقبلين على اجتياز مسابقة الدكتوراه في تخصص علم اجتماع التنظيم والعمل.
وقد تطرقنا الى محتوى هذا الكتاب عبر تقسيمه إلى مجموعة من الفصول المترابطة مع بعضها البعض، والتي يمكن شرحها كمايلي:
الفصل الاول: ماهية التنظيم، حيث تم التطرق فيه الى تعريف التنظيم والمفاهيم المرتبطة به، مع إعطاء الأهمية التي يلعبها التنظيم، وتوضيح المبادئ الذي يقوم عليها، وماهي أنواع التنظيم المختلفة، وفي ختامه حاولنا ان نعطي مستويات التحليل في دراسة التنظيم.
الفصل الثاني: ماهية علم اجتماع التنظيم والعمل، حيث تناولنا فيه نشأة علم إجتماع التنظيم والعمل، بالإضافة الى التطرق الى تعريفه، ومن ثما محاولة الكشف عن أهم المواضيع التي يدرسها علم اجتماع التنظيم والعمل، وفي ختامه حاولنا إبراز علاقة هذا العلم بالعلوم الاخرى.
الفصل الثالث: النظريات الكلاسيكية في علم اجتماع التنظيم والعمل، حيث تم التطرق فيها الى المدخل الماركسي، نظرية الادارة العلمية، نظرية التكوين الاداري، مدرسة العلاقات الإنسانية، والبيروقراطية، التنظيمات البيروقراطية والأوليجاركية.
الفصل الرابع: النظريات الحديثة في علم اجتماع التنظيم والعمل، حيث تم التطرق فيه الى كل من نظرية اتخاذ القرار، النظرية البنائية الوظيفية، نموذج التحليل الاستراتيجي، نظرية X.Y، المؤسسة اليابانية و نظرية Z، نظرية أبراهام ماسلو للحاجات، نظرية العاملين، نظرية الدوافع، نظرية التوقع، نظرية الادارة التشاركية بالأهداف، نظرية الادارة بالأهداف، نظرية التناقض بين الفرد والتنظيم، المدرسة السوسيو تقنية، نظرية الهوية في العمل، نظرية التعاقد.
الفصل الخامس: المدرسة الموقفية، حيث تم التطرق في هذا الفصل الى كل من أعمال بول لاورنس وجاي لورش، أعمال جوان وودورد، أعمال توم بيرنز وجورج ستالكر، أعمال هنري مينتزبرغ.